القائمة الرئيسية

الصفحات

اخطر انواع الاختراق,The most dangerous types of hacking


The most dangerous types of hacking

كيف تحمي نفسك من الابتزاز

الابتزاز الالكتروني ,مدونة المطور محمد الحزمي


هل سمعت يومآ او كلمك احد اصدقائك بان حسابك واتس اب متصلا بالانترنت، بينما كنت انت غير متصل !

هناك اخبار متداوله والكثير يتكلمون بان حساباتهم واتساب متصله بالانترنت وشغاله بينما هم لايستخدمونها وحتى انه لاتصلهم رسالة نصية بكود التحقق من واتساب كي يعلم ان حسابه واتساب قد تم اختراقة ، وان هناك حسابات واتساب تحضر من قبل شركة واتساب وبدون اي سبب وبنتهاك مشدد وهناك اشخاص كثيرون يشتكون من ثقل اجهزتهم وان ذاكرة الهاتف ومساحتة الداخلية ممتلئة دائمآ مما يؤدي لبطئ الجهاز وقد يؤثر احيانآ في ضعف الانترنت، فيقوم المستخدم بحذف بعض الملفات وبعض البرامج لاكن دون جدوى لإن

مدونة المطور محمد الحزمي

الهاتف يضل كما هو ممتلئ دائمآ ، ماهي القصه؟ وكيف يحدث كل هذا ؟

ومن الذي يستخدم تلك الحسابات بدون علم اصحابها  ؟؟ وكيف تخترق هذه الحسابات ؟

وماهو حل هذه المشاكل؟؟؟


هذا خطير جدآ ومهم جدآ !


هل سبق وتساءلتم عن مخاطر العالم الرقمي الذي نعيش فيه؟ هل فكرتم يوماً في المؤثرات السلبية للابتزاز الإلكتروني واختراق حسابات التواصل الاجتماعي؟ إنها قضية مهمة ومثيرة للاهتمام تحتاج إلى وعي وتوعية جميعنا بها.


في هذه العصر الرقمي المتقدم، أصبحت قصص الابتزاز الإلكتروني واختراق حسابات التواصل الاجتماعي تتكرر بشكل مخيف. يواجه الأفراد والشركات على حد سواء التهديدات المتزايدة للمتسللين والمخترقين الذكيين الذين يسعون للاستفادة من الضعف والجهل.


عندما يتم اختراق حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي، يكون للمخترقين القدرة على الوصول إلى معلوماتك الشخصية والصور الخاصة بك. وإذا لم تتمكن من إجراء مفاوضات معهم، فإنك ربما تواجه مفاجأة غير سارة بشأن نشر هذه المعلومات السرية. هذه هي دراما العصر الرقمي التي يعيشها الكثيرون منا.

في عصر التقنية الحديثة واتساب يعتبر واحداً من أبرز التطبيقات التي تربط الملايين من الأفراد حول العالم. لكن ماذا لو قيل لك أنه حتى هذه الشبكة المشفرة للتواصل ليست آمنة بنسبة 100٪؟ تصور لو اخترق أحدهم حساب واتساب الخاص بك واستغله لابتزازك أو التجسس على حياتك الخاصة.


ربما تعتقد أن الابتزاز واختراق حسابات تطبيق واتساب أمراً نادر الحدوث، ولكن الحقيقة تقول العكس تمامًا. فمع تطور التكنولوجيا وارتفاع نسبة الاعتماد على الإنترنت في حياتنا اليومية، أصبحت حالات الابتزاز الإلكتروني واختراق الحسابات الشخصية أمرًا شائعًا وخطيرًا.


سواء كنت مستخدمًا عاديًا لتطبيق واتساب أو شخصًا يعمل في مجال التكنولوجيا، فإن الاطلاع على هذا الموضوع من أهمية بالغة. إن الحفاظ على سلامة حساب واتساب الخاص بك وتعزيز الأمان الرقمي الخاص بك يعدان أمورًا حاسمة في زمن الابتزاز الإلكتروني والاختراق السريع.


لذلك، في هذه المقالة سنستكشف عالم التطبيقات المهكره الخبيثة و الابتزاز الإلكتروني واختراق حسابات واتساب وباقي وسائل التواصل الاجتماعي ، ونقدم لكم نصائح وإرشادات حول كيفية حماية نفسكم وحساباتكم الشخصيه بكفاءة من هذه المخاطر. سوف نتعلم الاحتياطات والتدابير التي يمكنك اتخاذها لتجنب الوقوع في فخ التطبيقات الخبيثة والابتزاز الإلكتروني وتعزيز الأمان الرقمي الخاص بكم.


هدفنا هو توعية العالم بمخاطر التطبيقات الخبيثة ومن الابتزاز الإلكتروني واختراق حسابات التواصل الاجتماعي. في هذه المقالة، سنسلط الضوء على هذه المسألة المهمة ونقدم نصائح وإرشادات للوقاية منها وحماية أنفسنا وأماننا الرقمي.


تابعو معي واقرأو ما ساكتبه لكم بتمعن انضموا إلينا لنكشف الستار عن خطر التطبيقات الخبيثة و أشكال الابتزاز الإلكتروني المختلفة ونتعلم كيف نحمي حساباتنا وخصوصيتنا من الانتهاك ،لكي نجد حلآ لكل هذه المشاكل لان الكثير منا قد حصلت له ولكي تتعلم كيف تحمي نفسك وهاتفك من القرصنة والهكر ؟ ؟

هيا بنا لكي اسرد لكم القصة !


في ضل التطور التكنولوجي وتسابق الشركات المصنعه للهواتف النقاله في ابتكار وتطوير تقنيات جديده حتى امتلئت الاسواق بالهواتف النقاله واصبحت في متناول الجميع واصبح الاستغاء عن الهاتف شبة مستحيل ، وفي ضوء هذا التسابق التكنلوجي ضهرت العديد من التطبيقات والبرامج التي اصبحت جزء لايتجزء من حياتنا اليومية، حيث اصبحت عاملآ اساسيآ مهما في الاعمال اليوميه ونقل الاخبار فأصبح العالم كقرية صغير.

 وانتشرت العديد من التطبيقات والبرامج والالعاب بشكل كبير جدآ واصبح الاقبال عليها كبيرآ جدآ، الامر الذي جعل الشركات والمطورين المالكين لتلك التطبيقات والالعاب بجعلها تنقسم لثلاثة اقسام وهي كالتالي:

القسم الاول:  تطبيقات مجانية تمامآ

 وتعتبر تطبيقات يمكن للمستخدم الاستفاده من كل خصائصها وبدون الحاجة لدفع اي مبلغ مالي 

القسم الثاني:  تطبيقات نصفها مجاني ونصفها مدفوع

 فهذا النوع من التطبيقات يعتبر قسمها المجاني استخدامها جزئي بحيث لايمكن للمستخدم من الاستفاده من كل خصائصها وبذالك يحتاج المستخدم لدفع مبلغ مالي للحصول على المزايا الكاملة للتطبيق والذي يطلق عليه بسم برو ( المدفوع ).


القسم الثالث:  تطبيقات مدفوع كليا 

وهذا النوع من التطبيقات يتحتاج المستخدم لدفع مبلغ من المال ليستخدم ذالك التطبيق لاكن هناك بعض المستخدمين لايستطيعون دفع مبلغ مالي للحصول على التطبيقات النصف مدفوع او المدفوعة كليآ

لذالك اصبح المستخدمين يبحثون عن تطبيقات بديله لهذه التطبيقات بحيث تكون مجانية ويتيح لهم استخدامها بدون دفع مبلغ مالي، الامر الذي جعل الهكر او مهكري ومبرمجي التطبيقات بإطلاق نسخ معدله لهذه التطبيقات المدفوعه.

التطبيقات المهكره 

وانتشرت التطبيقات المهكره بشكل كبير نتيجة لحاجة الناس لها وضهرت العديد من قنوات التلجرام ومواقع لويب التي تقوم بنشر هذه التطبيقات المهكره ، هذا الامر قد اثر سلبيآ على بعض الشركات المالكه لتلك التطبيقات المدفوع مما ادى الى افلاس بعض الشركات.

ومع انتشار التطبيقات المعدله والمهكره الامر الذي سهل على الكثير من المستخدمين ضهر مجموعه من المبرمجين والهكر الذين وصل بهم الامرلستغلال حاجة الناس لهذه التطبيقات وجعل هذه التطبيقات اداة لاختراق اجهزه المستخدمين لتلك التطبيقات وابتزازهم  ، فكيف يحدث ذالك ؟

قبل ان يقوم المبرمج او الهكر بتعديل اي تطيبق يقوم بعمل بحث شامل عن اكثر التطبيقات المدفوعه طلبآ وبحثآ في عناكب البحث جوجل 

كيف يصنع الهكر برامجه الخبيثة 

يقوم المبرمج او الهكر بصنع برمجية خبيثه والتي تكون على شكل وهيئة رابط فيروسي وتدمج هذه البرمجية بالتطبيق المهكر وتكون هذه البرمجية هي اداة وصل بين التطبيق وكمبيوتر الهكر حينها يقوم الهكر بنشر التطبيق اما في قناته تلجرام اوفي مواقع لويب او بعض اسوق التطبيقات الغير رسمية يقوم بالترويج لهذا التطبيق لجذب المستخدمين لتطبيقاته وعندما يقوم المستخدم بتحميل التطبيق وتثبيته على هاتفة ويبدا بستعماله فإنة يعطي الصلاحيات الكامله لتلك البرمجية

 الفيروسية بالتحكم الكامل بهاتف الضحية عن طريق عمل اتصال عكسي بين هاتف المستخدم وكمبيوتر الهكر ونقل كل البيانات والمعلومات والوصول الكامل للهاتف والوصول للوسائط كـ الصور والفيديوهات والميكرفون، وكذالك الوصول للرسائل والمكالمات والايميلات وبطائق الائتمان وغيرها وبدون ان يشعر الضحية بان هاتفه قد تم اختراقة.

 لان الهكر يحرص بأن لاتضهر اي مشاكل قد تجعل يعلم بان هاتفه قد تم اختراقه فيجعله يستخدم التطبيق بدون قلق ....


من هم الاشخاص المستهدفون ضحايا الابتزاز؟


اكثر الاشخاص ضحايا لهذه التطبيقات هم

فئة البنات والشباب المراهقين وبعض الشخصيات الاجتماعية ورجال الاعمال البخلاء الذي يبحثون عن الاشياء المجانية خوفآ من دفع مبالغ مالية وذالك عن طريق ابتزازهم بنشر معلومات او صور وفيديوهات او وثائق مهمه في مواقع التواصل الاجتماعي وفضحهم او عمل حسابات باسمائهم او اختراق حساباتهم ونشرها فيها، وهناك الكثير من الفتيات

محادثة واتساب تضهر ابتزاز هكر لبنت,محمد الحزمي

التي وقعن ضحايا هذه الابتزازات بمجرد ان يقوم الهكر باخذ تلك المعلومات او الصور يقوم بمراسلة الضحية وتهديده بنشر صوره او وثائقة اويقوم الضحية بدفع وتحويل  مبلغ مالي لذالك المبتز لكي يتوقف عن النشر وحذف تلك البيانات او الصور، فبعض المبتزين يتوقف بمجرد الحصول على المبلغ ويقوم بحذف مابيده من وثائق عندما يكون لدية اكثر من ضحية و امابعضهم يعود للابتزاز عدة مرات عندما لايوجد لدية ضحايا آخرين وللإسف هناك بعض الفتيات العفيفات اللاتي ينتمين للاسر الفقيره قمن بقتل انفسهن خوف الفضيحة امام اسرتهن ولأنهن لايجدن المبلغ الذي يطلبه المبتز منهن لتحويله له كي يتوقف عن نشر الصور،  ولاحول ولاقوة الا بالله .

 


كيف يخترق الهكر برامج التواصل الاجتماعي ؟

طرق اختراق الهواتف


 يستطيع الوصول لحساب الوتساب والتلجرام والفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي  واستخدامها بدون علم صاحب الهاتف او وصول رساله نصية للهاتف بكود التحقق وذالك عن طريق جمع بيانات عن هاتف الضحية مثل الرقم المستخدم في الواتساب والتلجرام والايميل المستخدم في الفيس 

ويقوم بتسجيل رقم الهاتف الوتساب وعندما تقوم وتساب بإرسال كود التحقق يقوم الهكر باخذ الكود وحذف الرساله قبل ان ينتبه لها المستخدم وهكذا يتم اختراق الحسابات واستخدامها وهناك طرق واساليب اخرى يستخدمها الهكر ساتطرق لها في موضوع اخر في الايام القادمه ان شاء الله.


هل يوجد تطبيقات مهكره آمنة وكيف تعرفها؟


نعم توجد الكثير من التطبيقات والالعاب الآمنة والتي يقوم ببرمجتها وتعديل من قبل مبرمجين وهكر متخصصون ورائعون ولايدمجونها ببرمجيات خبيثه عمومآ التطبيقات المهكره تنقسم لقسمين

الاول : تطبيقات آمنه ولايوجد في اي برمجية خبيثه ويمكن للمستخدم استخدامها بامان ولاخوف منها

والثاني :  تطبيقات ملغمة اي بمعني تطبيقات مدمجة ويوجد فيها برمجية خبيثة

لاكن هل يمكن ان نستطيع ان نميز بين التطبيقات الآمنه والتطبيقات الملغمة لكي نحمي هواتفنا من هذه التطبيقات الخبيثة ؟


طريقة تمييز البرامج الآمنة من الخبيثة

نعم هناك طرق مختلفه لاكن ساختصر الامر بطريقتين وهما:

الطريقة الاولى: هي ان تقوم بتحميل التطبيقات من المتاجر الامنة الرسمية والشهيرة والمرتبطة بجوجل  مثل:  متجر بلاي، ومتجر امازون لاكنك سوف تحتاج لدفع مبلغ مالي للحصول على المزايا الكامله للتطبيق لان جوجل تمنع نشر بعض التطبيقات المهكره وخاصة التي تكون ملكآ للشركات التي تقوم ببيعها. 

الطريقة الثانية: هي عندما تقوم بتحميل التطبيقات 

المهكره اما من قنوات التلجرام او من مواقع الانترنت عليك اولآ فحص التطبيق قبل تثبية 

لاكن كيف اقوم بفحص هذا التطبيق والتاكد من سلامتة؟

مؤخرآ قامت شركة دكتور ويب D.web الرائده في برامج الحماية بإنشاء بوت يقوم بفحص التطبيقات وكشف التطبيقات الملغمه، وذالك بإرسال التطبيق الى البوت ويقوم البوت بفحص التطبيق واخبار المستخدم ان كان آمن او ملغم وهذا معرف البوت  

 للدخول للبوت إضغط هنا

 لاكن عندما تقوم تحميل التطبيقات المهكره من مواقع الانترنت والمدونات فيجب عليك فحص هذه التطبيقات بعد تحميلها اما بارسالها لبوت DrWebBot

او فحصها بتطبيق او موقع فيروس توتال عن طريق ارسال رابط التطبيق لموقع فيروس توتال او بتثبيت تطبيق فيروس توتال 

رابط تطبيق فيروس توتال من متجر بلاي 

 للتحميل أضغط هنا


الخلاصة: 

نحن نعيش في عصر الاتصال السريع والتواصل السلس، ومع ذلك يجب أن نكون حذرين ويقظين حيال خطر الابتزاز ا بالتكنولوجي والاختراق لكي نعيش بسلام وامان 

واخيرآ مثلما يوجد مبرمجين وهكر ينشرون تطبيقات خبيثه يوجد هناك مبرمجين ومهكرين جعلو من تعديل البرامج وتهكيرها مصدر رزق ولقمة عيش حلال لانهم ينشرون تطبيقات آمنه تماما ولايوجد في اي مشاكل فيها لاكن للسلامه وتجنب الوقوع في فخ التطبيقات الملغمه يجب فحص التطبيقات التي يتم تحميلها من خارج متجر بلاي 

اتمنى ان اكون قد وفقت في شرح هذا الموضوع ونال اعجابكم لاتبخلو علينا بآرائكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع وفي المواضيع الاخرى وان كان هناك موضوع تحبو ان انشر لكم عنه اكتبو لنا عنه في التعليقات ..... ودمتم بخير 


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
المطور محمد الحزمي

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق